أعلان الهيدر

السبت، 22 أبريل، 2017

الرئيسية أنواع اوانى الطهى المختلفة ونصائح لاختيار افضلها

أنواع اوانى الطهى المختلفة ونصائح لاختيار افضلها

الحلل الحديد (الحلل الصاج ) "كانت من أكثر الحلل استخداماً، وهي الآن تستخدم في البرايا وهناك حديد ظاهر وحديد عادي، لكن من عيوب هذه الحلل الصدى فهو يصدى بسرعة رغم طلاء بعضها بنوع من الطلاء الذي يستمر لفترة طويلة ويتحمل درجة عالية من الحرارة، كما أنها باهظة الثمن أيضاً كسابقتها، ويمكن أن تقشر هذه المادة أو هذا الطلاء عند تعرضها لضربة قوية.




ومن إيجابيات هذه الحلل أنها تصل الحرارة إليها بشكل كبير، ويأتي بعد النحاس من ناحية وصول الحرارة بسبب الطلاء الموجود فيها من الداخل، وأن القاعدة الخاصة بها تكون سميكة، ومن مميزاتها أيضاً أننا نستطيع الطبخ فيها وتقديم الطعام فيها أيضاً، وبالتالي نستطيع التسخين فيها، وهي ذو شكل جميل ومقبول يمكن التقديم فيها.
  • حلل من الحديد مع الألمنيوم: وهذه يستحسن فيها عدم تركها على النار العالية لمدة طويلة، وفي نفس الوقت نحاول استخدام ملعقة الخشب معها لكي لا نخدشها من الداخل، والسبب في ذلك أنه يوجد فيها مواد كيميائية يجب ألا تتفاعل مع الطعام الذي نطبخه.
  • حلل الفخار: وهو مشهور في دخوله الفرن وليس في وضعه على الغاز على النار المباشرة إلا في بعض الدول النادرة.

فعند شرائنا لأي حلة يجب علينا قراءة الكاتالوج الذي يأتي معها؛ هل فيها حمضيات أو قلويات تتفاعل وتتآكل معها أم لا، فطريقة الطبخ الخاطئة تسبب تلوث الطعام.
  • الحلل الستانلستيل وهي الأكثر شيوعا في البلاد العربية بعد الألمنيوم، بعضها تكون قاعدتها وجوانبها رقيقة كلها ذات قياس واحد وذلك من عيوبها لأن توزيع الحرارة بهذا الشكل غير مناسب وسيترك نقاطاً سوداء أسفل الحلة مكان توجيه الغاز عليها في حال كانت رقيقة.
    وهناك نوع آخر من الستانلس ذو قاعدة سميكة نوعاً ما، وبالتالي هذه تقوم بتوزيع الحرارة فهي تقوم بحفظها والحرصص عليها من الضياع خارج الحلة، ول يعتبر من ميزاتها.
    ومن مميزاتها أن غطاءها يأتي بشكل محكم، فعند طبخ أي شيء يحتاج الكمر كالمكمور فغطاء هذه الحلة مناسب جداًً لإحكامه في الإغلاق.
  • الحلل الألمنيوم: يستخدم بشكل كبير لكن له بعض الأعراض الجانبية، فهو أسوأ المعادن لتوصيل الحرارة، فلا تصل الحرارة له بشكل جيد، ولكن عيبه الأكثر هو القلويات والحمضيات، وإن معظم مقومات الطعام لدينا هي دبس الرمان والحمضيات والطماطم وحمض الليمون وهذه كلها تتآكل وبالتالي يتم تخريم كل الحلل المصنوعة من الألمنيوم، فنشاهد على الاستخدام المستمر شبه حفر صغيرة في الأواني، وهذه المعادن التي تتآكل مع الطعام الذي نطبخه نحن نأكله في النهاية، وبالتالي سنصبح نأكل طعاماً ملوثاً بسبب هذه الحلل.
  • الحلل التيفال: وهي حلل قامت بصنعها شركة أمريكية ونصحت بها بأن ميزتها الكبرى هي أنها تجعل الطعام لا يلتصق في الحلل.
ولكن يجب الانتباه جيداً لهذه الحلل وعدم جرحها من الداخل، فإن تم جرحها ستصبح مضرة جداً ولو وضعناها على درجة حرارة تصل ل700 درجة مئوية ولمدة 3 دقائق ستسبب رائحة تؤثر حتى على الطيور لو كان في البيت أي نوع من الطيور، وبالتالي هي تؤثر على الإنسان.
  • الحلل السيراميك 
  • الحلل الجرانيت 

وبذلك يجب أن نراعي هذه الأشياء الصغيرة عند شراء الأواني والحلل الخاصة بالطهي، فلو أردت شرائها وبمجرد جرحها من الداخل كنت قد نويت التخلص منها فلا مشكلة في ذلك، ولكن أن تستمر بالطهي عليها وقد تم جرحها من الداخل فذلك سيسبب الأذى لك ولعائلتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.